عبد اللطيف وهبي : وزير العدل

وزير العدل والحريات عبد اللطيف وهبي

وزير العدل والحريات: عبد اللطيف وهبي

 

ازداد عبد اللطيف وهبي في 28 يوليو 1961 بمدينة تارودانت ،من والديه الحسين بن همو وحليمة الوكيلي .له إحدى عشرة أخا (ثمانية ذكور وأربع إناث). قضى عبد اللطيف وهبي سنوات طفولته الأولى بين مسقط رأسه بتارودانت ومنطقة تالوين.

بدأ عبد اللطيف وهبي مساره التعليمي من كتاب قرآني سنة 1965، ليلتحق بعد ذلك بالمدرسة الابتدائية الوفاق بمدينة تارودانت سنة 1967، وبعدها في سنة 1977 بدأ وهبي تعليمه الإعدادي بمؤسسة الحسن الأول، ثم ثانوية سليمان الروداني، التي غادرها ومعها تارودانت في اتجاه عاصمة المملكة المغربية الرباط لمتابعة دراساته الجامعية بكلية الحقوق. بعد حصوله على شهادة الإجازة شعبة الحقوق، استقر اختيار عبد اللطيف وهبي على المحاماة .ليلتحق سنة 1989 كمحامي تحت التمرين لفترة ثلاث سنوات بمكتب أحمد بنجلون وهو الأخ الأصغر لعمر بنجلون القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اهتم وهبي خلال فترة التمرين بالملفات السياسية، فقد ترافع في ملفات من الوزن الثقيل، سواء تلك التي تعلقت بالحملة التطهيرية سنة 1996، أو ملف القضاة أو مظاهرات 89 / 90، أو ملفات فاس.

أسس عبد اللطيف وهبي “مكتب المحاماة وهبي”  بمدينة الرباط ،فركز أكثر على مهنته ليصبح محاميا ناجحاً ذاع صيته في الرباط. وبقي على هذه الحال إلى أن انخرط في حزب الأصالة والمعاصرة عام 2010.

في سنة 2011، ترشح عبد اللطيف وهبي للانتخابات التشريعية بدائرة تارودانت الشمالية، حيث فاز بمقعد برلماني، و تم انتخابه من طرف عضوات وأعضاء الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للفريق (فترة 2011 – 2013). كما شغل مهمة رئيس لجنة العدل والتشريع سنتي 2013 – 2014. بالإضافة إلى مهمة النائب الرابع لرئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي خلال فترة 2014 – 2016.

وقد شكل ترافعه على القضايا الوطنية والملفات ذات الأولوية والارتباط اليومي باهتمامات ساكنة تارودانت وجهة سوس ماسة ،فرصة للظفر بثقة الناخبين للمرة الثانية على التوالي سنة 2016، ليصبح نائباً برلمانياً عن دائرة تارودانت الشمالية. وقد شغل مهمة رئيس فريق حزب الأصالة و المعاصرة بمجلس النواب فترة 2016 – 2017، كما شغل عضوية لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب  2016 -2021. انتخب عبد اللطيف وهبي رئيسا للجنة البرلمانية حول المغاربة العالقين في سوريا والعراق، وهي اللجنة الاستطلاعية التي تم تشكيلها بناء على طلب وهبي بصفته أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة.

ثم بعدها انتخب أميناً عاماً لحزب الأصالة والمعاصرة في فبراير 2020، وعلى إثر ذلك تم استقباله من طرف الملك محمد السادس يوم الأربعاء 11 مارس 2020 بالقصر الملكي بالدار البيضاء، ليتم في 1 أكتوبر من السنة المنصرمة تعيينه وزيراً للعدل في حكومة عزيز أخنوش.

آخر أخبار الوزير عبد اللطيف وهبي

لائحة وزراء المغرب 2023