محمد المهدي بنسعيد : وزير الشباب، الثقافة والتواصل

محمد المهدي بنسعيد وزير الثقافة

محمد المهدي بنسعيد – وزير الشباب، الثقافة والتواصل بالحكومة المغربية

ازداد السيد محمد المهدي بنسعيد في 26 أكتوبر من سنة 1984 بمدينة الرباط، لأب أصله من مدينة سلا إسمه سمير بنسعيد وأم أصلها من مدينة الدار البيضاء تدعى سميرة لكيناني. والديه كانا يمارسان السياسة ومنخرطين في جمعيات المجتمع المدني، بالضبط في الحركة الماركسية إلى الأمام، وفي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. سافر مع والده إلى فرنسا وهناك دخل في أجواء السياسة، وبعد أربع سنوات عادوا إلى المغرب عام 1990. في الوقت نفسه أخذ بنسعيد الجنسية الفرنسية.

حصل بنسعيد على الإجازة في القانون الجنائي من جامعة تولوز، ودبلوم الدراسات العليا في الجغرافيا السياسية من معهد الدراسات السياسية بتولوز ومعهد العلاقات الدولية والاستراتيجية، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية.

أثناء دراسته بتولوز، أسس سنة 2008 مع صديقين له رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة، والتي كانت وراء إنشاء أكبر علم للمغرب في مدينة الداخلة سنة 2010، والذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر علم في العالم.

في سنة 2008، انضم محمد المهدي بنسعيد لجمعية حركة لكل الديمقراطيين التي تدافع على الخيار الديمقراطي في المغرب والتي كانت تضم أيضا شخصيات سياسية مغربية أخرى مثل فؤاد عالي الهمة ،عزيز أخنوش، مصطفى الباكوري، محمد الشيخ بيد الله. هذه الجمعية التي ستتحول في فبراير 2009 لحزب الأصالة والمعاصرة والذي سيصبح بنسعيد عضوا في مكتبه السياسي في أبريل 2020.

وفي الانتخابات التشريعية المغربية 2021 رشح بنسعيد عن دائرة المحيط في مدينة الرباط، الدائرة التي ترشح فيها أيضا كل من سعد الدين العثماني ومحمد نبيل بنعبد الله. بعد الإعلان عن النتائج احتل الصف الثاني بأكثر من 7000 صوت وفاز بمقعد في البرلمان.

شغل بنسعيد منصب مدير ومساهم بشركة Entourage Production للإنتاج السينمائي وكذا شريك مؤسس لشركة Neo-motors.

في أكتوبر 2021، عُينّ محمد المهدي بنسعيد في حكومة أخنوش ،وزير ا  للشباب والثقافة والتواصل.

أخبار السيد المهدي بنسعيد

وزراء الحكومة المغربية 2022​